أخبار عاجلة
النصر يهزم الرائد ويحقق فوزه الثالث توالياً -
حجز مليون و730 ألف جرعة من لقاحات “كورونا” -
الكشف عن هويات مقتحمي الكونغرس -
ترامب يعتزم مغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب بايدن -
ظريف: العالم بدون ترامب سيكون أفضل -
أرقام قياسية جديدة لـ”كورونا”: 6154 إصابة و44 وفاة! -
فايزر تؤكد للاتحاد الأوروبي تسليم اللقاح في موعده -
واشنطن تفرض عقوات على طهران في مجال الأسلحة -
كلوب يدرس إشراك ماتيب في مواجهة مانشستر يونايتد -

مصر..مفاوضات مع مستثمرين سعوديين لتسوية منازعات استثمار

مصر..مفاوضات مع مستثمرين سعوديين لتسوية منازعات استثمار
مصر..مفاوضات مع مستثمرين سعوديين لتسوية منازعات استثمار

قالت وزارة قطاع الأعمال العام في مصر، إنها تتفاوض مع ورثة المستثمر السعودي عبد الإله الكعكي لإنهاء النزاع القائم بين شركة طنطا للكتان والزيوت والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بعد موافقة اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار على أسس التسوية.

وأضافت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، اطلعت "العربية.نت" على نسخة منه، أنها عقدت عدة اجتماعات مشتركة للانتهاء من هذه التسوية.

وذكرت الوزارة، إنها تجري مفاوضات أيضاً، مع المستثمر السعودي جميل القنيبط وشركة أنوال لإنهاء النزاع القائم مع شركة عمر أفندي.

وفى إطار اهتمام الدولة بالعمل على تسوية أوضاع الشركات الصادر بشأنها أحكام قضائية بعودتها للدولة منذ عام 2011، وكذا الفتاوى الصادرة من الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بشأنها، وفض ما نشأ عن هذه الأوضاع من منازعات مما ترتب عليها لجوء بعض المستثمرين إلى التحكيم الدولي ضد الدولة المصرية قامت وزارة قطاع الأعمال العام بالسعي نحو صدور قانون لتسوية حالات الشركات الصادر بشأنها أحكام قضائية بعودتها للدولة بما يضمن للدولة استيداء حقوقها ولا يضر بمساهمي هذه الشركات، وقد ترتب على ذلك صدور القانون رقم 133 لسنة 2019.

ومن جانبها، أشارت وزارة قطاع الأعمال العام، إلى إسدال الستار على النزاع القائم منذ عدة سنوات بين شركة عمر أفندي ومؤسسة التمويل الدولية، وتوقيع اتفاقية تسوية النزاع بين الشركة والمؤسسة بشأن المديونية المستحقة للمؤسسة، وكذلك حصتها في رأسمال الشركة بإجمالي 35 مليون دولار بضمانة وزارة المالية.

وتضمنت التسوية التزام مؤسسة التمويل الدولية والشركة القابضة للتشييد وشركة عمر أفندي باتخاذ الإجراءات اللازمة للتنازل عن الدعاوى القضائية المتداولة والمقامة من قبل كل منها والناشئة عن أو المتعلقة بأي من الاتفاقات المعنية، وذلك في سبيل تنفيذ التسوية الودية.

وفي سياق متصل، ذكرت الوزارة أنه في أكتوبر 2019، جرى توقيع اتفاق التسوية الودية بين شركة "النصر للإسكان والتعمير" التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وشركة "إعمار مصر للتنمية"، حول النزاع بشأن مشروع "هضبة المقطم"، والذي يرجع تاريخه إلى عام 2008.

وبموجب اتفاق التسوية تنازلت الشركتان محل النزاع عن دعويى التحكيم المتبادلة بينهما والمقامتين أمام مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولي، وقامت شركة "إعمار" بسداد 100 مليون جنيه لشركة النصر تعويضا لها عن قيمة الأرض الزائدة التى أسفر عنها الرفع المساحى وأى خلافات أخرى، وكذلك التزام شركة إعمار بإنهاء المشروع بالكامل قبل منتصف 2028، وفقا للجدول الزمنى المتفق عليه بين الطرفين مع تحملها لباقى مصاريف التحكيم التى على شركة النصر.

ووقعت كذلك تسوية النزاع بين شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وبعض المستثمرين حول الأرض المملوكة للشركة بموجب القرار الجمهوري رقم 193 لسنة 1995 بمدينة هليوبوليس الجديدة، وعقدت عدة اجتماعات بحضور ممثلين عن الجهات ذات الصلة، والشركة القابضة للتشييد، والمستثمرين، وقد انتهى الرأي إعداد قرار جمهوري لتعديل حدود المساحة في ضوء المخطط الجديد لمدينة الشروق، وبما لا يقل عن المساحة الصادر بها القرار الجمهوري السابق. وقد صدر قرار الجمهوري رقم (165) لسنة 2019 وإنهاء هذه النزاعات.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الرقابة المالية المصرية تطلق مبادرة لاحتواء الاقتصاد غير الرسمي
التالى ترمب يمدد حظر الإقامات وتأشيرات العمل لـ 3 أشهر