أخبار عاجلة
انقاذ شخص علق في الثلوج في الهرمل -
برشلونة يفقد ميسي مباراتين للإيقاف -
مصر.. اعتقال مدير مكتب حسابات حاول خفض الضرائب -
الأهلي المصري يفقد وليد سليمان في مونديال الأندية -

الأوروبيون يفضلون السندات السعودية عن الصينية.. لهذه الأسباب

الأوروبيون يفضلون السندات السعودية عن الصينية.. لهذه الأسباب
الأوروبيون يفضلون السندات السعودية عن الصينية.. لهذه الأسباب

أظهرت بيانات منصة IHS Markit أن السندات العشرينية للسعودية المقومة باليورو كانت تتداول عند 109.16 سنت لليورو في الأول من يناير، وساهم إقبال المستثمرين على حيازة سندات عملة اليورو للسعودية (ذات أجل ثمانية أعوام) بجعلها تبتعد حاليا 19 نقطة أساس عن الفائدة الصفرية، وذلك بعد أن اضطر المستثمرون الأوروبيون للبحث عن عوائد إيجابية من جهات سيادية ذات ملاءة مالية عالية وجدارة ائتمانية قوية.

وازدياد الإقبال على الإصدارين الوحيدين للسعودية باليورو، بعد أن تجاوزت الديون العالمية سالبة العائد 18 تريليون دولار لأول مرة في الشهر الماضي.

وكشفت البيانات التاريخية لمنصة IHS Markit عن تسجيل سندات ذات أجل ثمانية أعوام أدنى عائد تاريخي عند 0.14% بالربع الأول من العام الماضي، لتصبح السعودية بذلك أقرب الدول العربية للانضمام إلى قائمة الدول المصدرة للديون سالبة العائد، وفقا لجريدة الاقتصادية.

وفي الوقت الذي حققت فيه السندات العشرينية مكاسب سنوية بمقدار 3.59% عن 2020، بلغت مكاسب مؤشر آيبوكس المتخصص بقياس أداء السندات السيادية المقومة باليورو iBoxx € Sovereigns 2.8 عن الفترة نفسها.

وتكرر تفوق السندات العشرينية مع مؤشر آيبوكس الخاص بقياس أداء إصدارات اليورو من الأسواق الناشئة iBoxx EUR Overall Emerging Markets، الذي أنهى العام الماضي بمكاسب ضئيلة عند 0.14%. مع العلم أن سندات السعودية لأجل ثمانية أعوام قد عادت بمكاسب بنهاية 2020 بلغت 0.35% خلال التعاملات الأوروبية.

وفضل المستثمرون الأوروبيون السندات العشرينية للسعودية على نظيرتها الصينية ذات الأجل نفسه، التي تتداول عند 101.7 سنت لليورو، مقابل 109.1 سنت لليورو لسندات السعودية، مع العلم أن السعودية تشترك مع الصين، كبرى اقتصادات العالم، مع درجة التصنيف الائتماني A1 والصادر من موديز، وفقا للصحيفة.

وكشف المسح كذلك أن السعودية قد غدت ثاني دولة على مستوى القارة الآسيوية (من فئة التصنيف الائتماني A فما فوق)، التي تتداول سندات اليورو العشرينية عند تلك المستويات الحالية، لتتفوق بذلك على كوريا التي تتداول سنداتها عند 108.3 سنت لليورو.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 10 خطط ضريبية لبايدن ستؤثر على الاقتصاد الأميركي.. تعرَّف عليها
التالى ماكرون يؤكد: بريطانيا تبقى "حليفتنا" رغم بريكست