أخبار عاجلة
هل يمنع قضاء العجلة تبرئة ذمّة “زين”؟ -
مؤتمر النازحين في دمشق… وُلد ميتاً؟ -
إقعد أعوج واحكِ جالس -
“لا آثار” بيئية لكارثة المرفأ… بعد! -
الإتصالات واللقاءات مستمرة… فهل تتخطّى الأسبوع؟ -
“الطريق لا زال محفوفاً بالعقبات” -
النواب المستقيلون شهداء أم ضحايا؟ -
شتاء بلا كهرباء إذا لم تُعالج الأزمات -
كلمة السرّ الأميركية -
“الكتائب” و”القوات”: التقاء ولا لقاء! -

لقاح أميركي ضد كورونا في أواخر الشهر الحالي

لقاح أميركي ضد كورونا في أواخر الشهر الحالي
لقاح أميركي ضد كورونا في أواخر الشهر الحالي

أعلنت شركة “مودرنا” الأميركية أن الاختبارات السريرية على لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19، وهي بين الأكثر تقدماً، لن تظهر نتائج قبل 25 تشرين الثاني، مستبعدة بالتالي أي تسويق تجاري لهذا اللقاح قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقال المدير العام لشركة “مودرنا”، ستيفان بانسيل، خلال مؤتمر نظمته صحيفة “فايننشال تايمز” إنه “ستكون لدينا بيانات سلامة كافية في 25 نوفمبر، لنتمكن من تقديم طلب طارئ لإدارة الغذاء والدواء، بشرط أن تكون بيانات السلامة جيدة، أي أن يعتبر اللقاح آمنا”.

وتجري “مودرنا” إضافة إلى شركتي “فايزر” و”جونسون أند جونسون” المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحات تجريبية للفيروس، يتم خلالها حقن عشرات آلاف المتطوعين باللقاح، وعدد مماثل لهم بلقاح وهمي، وذلك للتحقق من فعالية اللقاح وسلامته.

وهناك لقاح رابع في الولايات المتحدة بلغ هذه المرحلة الثالثة، لكن التجارب السريرية عليه علقت مؤقتاً، وهو لقاح تطوره شركة “أسترازينيكا” بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وعبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مرات عدة عن أمله في التوصل إلى لقاح قبل انتخابات 3 نوفمبر، مما أثار مخاوف لدى خبراء الصحة العامة من ممارسة “ضغوط سياسية” على العملية التنظيمية لاعتماد اللقاحات، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

ووحدها شركة “فايزر” تتوقع تحقيق نتائج بحلول نهاية تيشرين الأول، أي قبل أيام من تاريخ الاقتراع، مما يسمح للشركة فوراً بإيداع طلب ترخيص من إدارة الغذاء والدواء.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 35 إصابة جديدة بكورونا في عكار
التالى الإمارات تسجل أعلى حصيلة يومية لكورونا منذ تفشي الجائحة