أخبار عاجلة
أزمة النفايات… الحل يبدأ الليلة! -
كركي: 58 مليار ليرة سلفات مالية للمستشفيات -
بعد زوبعة نسف سد النهضة.. جنوب إفريقيا تعلن جديدا -
الريجي باشرت استلام محصول التبغ -
هل حُسمت وزارة الصحة لـ”الإشتراكي”؟ -

مزارعو التبغ في مرجعيون طالبوا برفع أسعار تسليم المحصول

مزارعو التبغ في مرجعيون طالبوا برفع أسعار تسليم المحصول
مزارعو التبغ في مرجعيون طالبوا برفع أسعار تسليم المحصول

عقد صباح اليوم لقاء موسع لمزارعي التبغ في منطقة مرجعيون، في مجمع الامام الرضا في ميس الجبل، في حضور عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، رئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير، رئيس بلدية حولا شكيب قطيش وفاعليات وعدد من ممثلي التعاونيات الزراعية ومزارعي التبغ.

وجرى خلال اللقاء التباحث في قضايا المزارع وحاجاته، وبالاخص في موضوع رفع اسعار تسليم المحصول لادارة حصر التبغ والتنباك. وقد ناشد المجتمعون رئيس مجلس النواب نبيه بري “نصير الجنوبيين وداعم شتلة الصمود والتحدي، التدخل في هذه الازمة ومعالجة الامر مع المعنيين، وذلك بعد انهيار سعر صرف العملة اللبنانية وتراجع القدرة الشرائية للمزارع الذي لا معيل له سوى هذه الشتلة المرة”.

وألقى رئيس الجمعية التعاونية للانماء الزراعي والحيواني في ميس الجبل عباس زهر الدين كلمة تحدث فيها عن “معاناة المزارعين في السنوات الماضية، في ما يتعلق بارتفاع كلفة الانتاج، وعدم وجود باريم اسعار موحد في القرى الجنوبية”، وطالب ب”دفع اموال المزارعين نقدا وعدم ربطها بالمصارف لتفادي ازمة العام الماضي”.

وتوجه الى المزارعين بالقول: “إن أمانتكم هذه هي بيد دولة الرئيس نبيه بري الحريص الاول والاخير على الشتلة وعلى صمود اهلنا المزارعين”.

وطالب ب”إعطاء اذونات للمزراعين الذين لا يملكون التراخيص”، مبديا “استعداد جمعية الرسالة للاسعاف الصحي لمواكبة عملية تسليم محصول التبغ في مركز ميس الجبل لتنظيم حركة الدخول واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة”.

ثم تحدث شقير، فأكد ان “دور البلديات سيبقى الى جانب المزارعين في كل الاستحقاقات والمواقف والمحطات، وسيكون دور الداعم والمؤازر للمطالب والحقوق”.

من جهته استذكر قطيش تعب الحياة الزراعية ومشقاتها، وأكد ان “كل الحقوق يجب ان تحفظ برعاية كريمة من دولة الرئيس نبيه بري ومن كتلة التنمية والتحرير”.

بدوره أكد هاشم انه “في ظل هذه الظروف الصعبة التي نشهدها اليوم، وما يرافقها من ازمات اقتصادية وصحية ومالية واجتماعية ضاغطة، يجب ايلاء هذه المطالب حيزا مهما من الاهتمام”، واعدا ب”متابعة قضية رفع أسعار تسليم التبغ في الايام القليلة المقبلة، وذلك باسم كتلة التنمية والتحرير والرئيس بري مع كل المعنيين في هذا الملف، فمن غير المقبول ان نرى هذه الزراعة تتراجع، وان نسمح بتدمير ما تبقى من مقومات صمود لاهلنا في هذه القرى المقاومة”. ودعا الى “ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة قادرة على مواجهة الازمة وتحمل المسؤولية تجاه شعبها”.

كما كانت كلمة لفقيه عرض فيها الصعوبات التي يعاني منها المزارع الجنوبي على وجه الخصوص، واستمع الى مداخلات المزارعين من قرى ميس الجبل وحولا وبليدا والجوار، وأعلن انه “وبنتيجة متابعة الرئيس نبيه بري والنقابة والمعنيين في مؤسسة الريجي، سيتم اعتماد زيادة ملحوظة على اسعار التبغ، وذلك للحفاظ على القدرة الشرائية لدى المزارع”.

وأكد ان “الاتحاد العمالي العام بصدد التحضير لإضراب عام نهار الاربعاء للمطالبة بحقوق كل شرائح المجتمع”، ودعا المزارعين الى “المشاركة في هذه التحركات”.

وختم معتبرا ان “النجاح الذي حققته الريجي هو بفضل تعب أهلنا المزارعين وجهدهم وتضحياتهم”.

 

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “المالية” تحوّل إلى “المركزي” 50 في المئة من قيمة عائدات البلديات
التالى وفيات “كورونا” في إيران تتجاوز 26 ألفًا