إسرائيل: إيران لم تتمكن من إيجاد بديل لقاسم سليماني

إسرائيل: إيران لم تتمكن من إيجاد بديل لقاسم سليماني
إسرائيل: إيران لم تتمكن من إيجاد بديل لقاسم سليماني

أشارت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الى أن طهران لم تتمكن من إيجاد بديل لقائد “فيلق القدس” قاسم سليماني بعد اغتياله، مما قلص من قدرات إيران على مهاجمة إسرائيل.

ولفتت الاستخبارات الاسرائيلية في تقريرها السنوي، الذي قامت فيه بتحليل المخاطر، إلى أن “معظم أعداء إسرائيل في المنطقة مثل إيران وحزب الله في لبنان وحلفاء إيران في سوريا والعراق واليمن، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة، يعانون من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والصحية، لكنهم لم يتراجعوا عن مساعيهم لتعزيز قدراتهم وإعادة التسلح”.

وحسب تقرير الاستخبارات، فإن إيران “تواصل جهودها في المنطقة، على الرغم من أنها لم تتمكن من إيجاد بديل للجنرال قاسم سليماني، والقائد الجديد لفيلق القدس، اسماعيل قاآني لا يتميز بالصفات الشخصية التي كانت عند سليماني”.

واعتبرت الاستخبارات أن فقدان سليماني حرم إيران من القدرة على تنفيذ هجمات على إسرائيل، مثلما كانت تنفذها تحت قيادته، بما في ذلك انطلاقا من سوريا في أيار 2018.

وتعتقد الاستخبارات الإسرائيلية أن حملتها ضد الأهداف الإيرانية في المنطقة نجحت في التصدي للطموحات الإيرانية لإقامة حضور عسكري ملموس في سوريا، لكنها لم تؤد إلى تخلي إيران عن تلك المساعي.

وتتوقع الاستخبارات الإسرائيلية من حلفاء إيران أن يهاجموها ردا على الغارات الإسرائيلية، وكذلك سعيا لتعزيز موقع إيران التفاوضي أمام الولايات المتحدة في مفاوضات محتملة بشأن البرنامج النووي لطهران.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أوهانيان: نجحت مساعينا!