روحاني يدعو العراق لتحرير أموال إيران المحتجزة

روحاني يدعو العراق لتحرير أموال إيران المحتجزة
روحاني يدعو العراق لتحرير أموال إيران المحتجزة

دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، العراق لتحرير أموال إيران المحتجزة ضمن العقوبات الأميركية عليها، مشيرا إلى أن مليارات الدولارات من العملات الأجنبية الإيرانية تم تجميدها في البنوك العراقية.

وخلال اتصال هاتفي جمعهما، أوردت تفاصيله الرئاسة الإيرانية في بيان لها، أكد الكاظمي حرص بلاده على العمل لرفع العقوبات الأميركية عن إيران.

وجاء في البيان ما يلي: “اليوم السبت، تناول اتصالا بين الرئيس حسن روحاني، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي”.

وأضاف البيان، خلال الاتصال شدد روحاني على ضرورة الإفراج الفوري عن احتياطيات النقد الأجنبي الإيراني في العراق، مشيرا إلى أن مليارات الدولارات من العملات الأجنبية الإيرانية تم تجميدها في البنوك العراقية بشكل غير قانوني، وأنه على الرغم من الوعود المتكررة من قبل المسؤولين العراقيين، فإن الموارد الإيرانية لم يفرج عنها بعد”.

وشدد روحاني على أن الأمن والنزاهة والسلام في العراق من أولويات التعاون الاقتصادي بين طهران وبغداد ضروري كاقتصادين متكاملين، وأن أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للعراق يضر بالبلد والمنطقة بأكملها.

وبحسب البيان، شكر الكاظمي إيران على “مساعدتها في إرساء الأمن والاستقرار في العراق”،  ووصف العقوبات الأميركية ضد إيران بأنها “غير شرعية وقاسية”.

وأشار الكاظمي إلى أنه بالنظر لـ”التغييرات التي طرأت على الحكومة الأميركية، فقد تمت تهيئة ظروف جديدة للتعاون بين بلدان العالم”، مؤكدا أن العراق “سيبذل جهوده لرفع العقوبات عن إيران بشكل كامل”.

من جانب آخر، أفاد بيان لمجلس الوزراء العراقي بأن الرئيس الإيراني يبارك في اتصال برئيس الوزراء العراقي بنجاح زيارة بابا الفاتيكان للعراق.

يلفت موقع "المصدر العربي" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إيران: “تفاهم جديد” في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي
التالى محكمة تركية ترفض حل حزب معارض موالٍ للأكراد